شباك

[شباك][twocolumns]

العنف الهادئ لأحلام «روعة الغيتو».. محاضرة صوتية بمركز الصورة المعاصر


ينظم مركز الصورة المعاصرة، اليوم السبت، ليلة مفتوحة من البرنامج التعليمي «لقاء مؤقت» مع محاضرة صوتية من رانجواتو هالساني ومطبوعات من ورش عمل أجريت مؤخرًا على هامش تلك الفاعلية الممتدة.
سيمزج رانجواتو، في محاضرته، بين سرديات صوتية وطباعية، مرتبطة بممارساته الفنية والبحثية.
سيحدثنا عن دور الأغنيات المصورة لحركة الكويتو الموسيقية في رسم تاريخ السود في الذاكرة العامة. هذا الشكل من كتابة التاريخ هو مشروع مستمر لرانجواتو.
تفتح هذه السرديات البصرية أفاقًا أوسع لفهم أشكال التعبير عن الذات في فترة ما بعد الفصل العنصري في جنوب أفريقيا.
ورانجواتو هالساني هو عامل ثقافي وكاتب ومُؤرشف ودي جي، بالإضافة لكونه مؤسس مشارك في مكتبة كليكتلا، ومحاضر في مدرسة ويتس للفنون، وطالب دكتواره في قسم الآداب واللغة والإعلام متخصص في الأدب الأفريقي. يلعب رانجواتو الموسيقى تحت اسم مما تسيلنج ويسعي من خلال ممارساته الموسيقية لتوسيع بحثه في الأهمية السياسية والاقتصادية والاجتماعية للموسيقى الجنوب أفريقية وبالتحديد موسيقى الكويتو. ويعتبر رانجوتو عضو نشط في تكتل خارطة طريق أخرى في أفريقيا وهي مجموعة من الأكاديميين وممارسي تعليم الفنون والثقافة العاملين في سياقات رسمية وغير رسمية داخل القارة.
يموضع رانجواتو هالساني أعماله ودور موسيقى الكويتو في السياق السياسي والاجتماعي الحالي في جنوب أفريقيا، ويحاول تتبع الكيفية التي تبعث بها الأغنيات المصورة للكويتو مفاهيم معارضة عن الذات، الوطن والحرية.
تشمل الأمسية مناقشة صدى تلك الأغنيات المصورة والأعمال الطباعية خلال المحاضرة وبعدها.
سيعرض خلال السهرة أيضًا نتاج ورشة أجراها رانجواتو هالساني هذا الأسبوع مع مشاركي "لقاء مؤقت" بالإضافة لنِتاج ورش أخرى نُظمت خلال الأسابيع الماضية. كما سيعرض رانجواتو مجموعة
«رسائل من جوهانسبرج»منتجة بواسطة طلاب السنة الثالثة في مدرسة ويتس للفنون الجميلة.
جدير بالذكر أن «لقاء مؤقت» هو برنامج تعليمي مدته شهرين يركز على التاريخ والممارسات الحديثة للنشر الذاتي والمستقل بالإضافة لتقنيات صناعة المطويات وطباعة الشاشة الحريرية بالإضافة للعمل على إنتاجات فردية وجماعية.

برواز

[برواز][bigposts]