شباك

[شباك][twocolumns]

«الوصم».. درس مُعمّق في «مجابهة التمييز» و«الصحافة الإنسانية»

من اليمين، الصحفية علياء أبو شهبة، الكاتبة رانيا هلال، الناقد رحاب الدين الهواري     تصوير ـ مايكل أسعد

نظمت اللجنة الثقافية بنقابة الصحفيين المصرية، حفل توقيع ومناقشة كتاب «الوصم» للكاتبة علياء أبو شهبة، الصحفية الاستقصائية ونائب مدير تحرير جريدة روزاليوسف، وهو الكتاب الأول لها، الصادر عن دار المصري للنشر والتوزيع. أدار الندوة الكاتبة الصحفية رانيا هلال، وشاركها في المناقشة والتعليق على الكتاب دكتور رحاب الدين الهواري، الكاتب الصحفي والناقد الفني.

خاص | روميكا.أورج

ترصد «أبو شهبة» في كتابها تفاصيل رحلة تجهيز تحقيق «الترياق القاتل، متعايشون مع الإيدز يواجهون خطر انهيار المناعة أو الوفاة» الذي استمر إعداده عامين، قابلت خلالهما العديد من الحالات المصابة بفيروس الإيدز. كاشفة المعاناة التي يلاقونها على المستوى الطبي، من خلال غياب الرعاية الصحية اللازمة، المشوبة بالتقصير الرسمي في العناية بهؤلاء، والمستوى الأخر مجتمعي، الذي يمارس ضدهم التمييز والوصم.

يسرد الكتاب، الواقع في 250 صفحة من القطع المتوسط، بإسلوب بسيط وسلس، قصص وحكايات عديدة للمصابين بفيروس الإيدز؛ من طبقات وشرائح مجتمعية متنوعة، تعكس مدى المعاناة والوجع الذي يعيشه هؤلاء.
غلاف الكتاب

الكتاب من زاوية أخرى يعد درسًا معمقًا في تكنيك الصحافة الإنسانية، أو بمعني أدق، يلقي الضوء على المعايير التي يجب توافرها في الصحفي خلال ممارسته المهنة.

فبين سطور الكتاب تجربة صحفية فريدة، تحكي فيها «أبو شهبة» حكاياتها مع الصحافة الإنسانية من بداية تورطها في الوصم (عبر ارتكابها خطأ مهني خلال تدريب صحفي) إلى أن أصبحت صحفية استقصائية مهتمة بمجابهة الوصم الاجتماعي، وذلك عبر سلسلة من التعلم والتطوير والتدقيق والتحري، والالتزام الصارم بالمعايير الأخلاقية لمهنة الصحافة، التى تُحرّم تعريض المصادر لأي أزاى، نفسى كان أو معنوي أو مادي، بل يجب أن تكون المهنة ملازًا للمتعبين من أجل طرح أوجاعهم ومعاناتهم كأول خطوة فى طريق رفع كل المعاناة والألم عنهم.

كل هذا أكسب «أبو شهبة» خبرة كبيرة في مجالها، نقلتها بعفوية في كتابها القيم.
يشمل الكتاب بخلاف قصص المتعايشين مع الإيدز، عرضًا مبسطًا لمعلومات موثقة عن الفيروس وطرق انتقاله وما إذا كان يمكن علاجه أو التطعيم للحماية منه، وكيف تأثر بفيروس كورونا، ولمحة علمية مبسطة عن وصم المرضى والأمراض.

الكاتب محمد هشام عبية خلال مداخلته في مناقشة الكتاب

علياء أبو شهبة صحفية ومدونة مصرية، تخرجت في قسم الإعلام كلية الآداب جامعة عين شمس عام 2004، وعملت في عدة صحف منها «روزاليوسف» و«الوطن» و«التحرير»، وكذلك مواقع إلكترونية منها «مصراوي»، و«إسلام أون لاين» و«الصوت الحر» و«شبكة الصحفيين الدوليين» و«رصيف 22» وغيرها.. إلى أن وصلت إلة منصب نائب مدير تحرير جريدة روزاليوسف.


علياء أبو شهبة خلال توقيع كتابها

كما حصلت «أبو شهبة» على العديد من الجوائز الصحفية منها جائزة قمة الصحة العالمية من وزارة الخارجية الألمانية، وجائزة أفضل تحقيق استقصائي من المنتدى الرابع للصحافة الإلكترونية، وجائزة «سلامة وأمان» عن صحافة المرأة، وجائزة «صحافة بلا تنميط» التي نظمتها هيئة الأمم المتحدة للمرأة لأفضل تحقيق صحافي إلكتروني، وجائزة مصطفى وعلي أمين، وجائزة منظمة الصحة العالمية لأفضل تغطية صحافية لموضوع مقاومة المضادات الحيوية وترشحت لجائزة «لورينزو ناتالي» لعام 2015 والتي تنظمها المفوضية الأوروبية عن قضايا الفقر والتنمية، وجائزة «كورت شورك» التي تنظمها مؤسسة «طومسون رويترز» عام 2016، وجائزة «طومسون فاونديشن» في التصوير بالموبايل عام 2017 وجائزة «بلان إنترناشيونال» لأفضل تغطية صحافية عن الفتيات.


الحضور خلال متابعة مناقشة الكتاب

الحضور عقب انتهاء حفل التوقيع

برواز

[برواز][bigposts]