شباك

[شباك][twocolumns]

«سندباد المدينة».. بودكاست يعيد لأساطير الواقع أمجادها

أطلقت منصة «روميكا.أورج» بودكاست جديد تحت عنوان «سندباد المدينة»، يرتكز محتواه على فن الحكي، الذي له صلة وثيقة بالثقافة المصرية والهوية العربية.

وفكرة البودكاست مستوحاه من الحكايات الأسطورية المأخوذة من مُألّف «ألف ليلة وليلة»، بما يحويه من حكاوي تعتمد على الإبهار والأحداث المشوقة السحرية. لكن معالجة البودكاست لهذه الحالة جاء مُغايرًا، من خلال التجاؤه للواقع، رصدًا حكايات وقصص حقيقية، أبطالها عاشوا على أرضِ مصر، منهم المشاهير من الأدباء والشخصيات التاريخية المؤثرة، وآخرين مغامير لم يلقوا قدرًا وفيرًا من الشهرة، رُغم تميزهم وإبداعهم في مجالاتهم.

وحدد البودكاست نطاق جغرافي للحكايات التي يرويها، وهو مدينة القاهرة، المدينة الصاخبة، القاسية، الجافة، التي حالها كحال كل المدن، لكنها رُغم ذلك تحوى في ثناياها قصص وحكايات خيالية وعجيبة، أبطالها شخصيات حملوا صفات شخصية «السندباد» الأسطورية.



و«سندباد المدينة» هو أحد الإصدارات المسموعة التي تنتجها منصة «روميكا.أورج» إذ سبق وأنتجت بودكاست «ازاي؟» المتخصص في الإجابة على التساؤلات التي تشغل بال القراء وتثار فى عقولهم خلال ممارسة القراءة، والبودكاست الثاني «المقابلة» وهو سلسلة حوارات تجرى مع شخصيات لها باع وخبرة في مجال حياتي محدد، يسلّط فيها الضوء على تجربة الضيف في مجال خبرته والتبحر في ثنايا ذلك المجال.

بودكاست «سندباد المدينة» يعده ويقدمه أحمد الرومي، ويخرجه صوتيًا وحدة الإنتاج الصوتي بمنصة «روميكا.أورج». يمكن الاستماع له عبر صفحاتنا على مواقع التواصل المختلفة «فيسبوك» و«يوتوب» و«ساوند كلاود» وكذلك من خلال تطبيقات البودكاست المختلفة «أكاست» و«جوجل بودكاست» و«كاست بوكس» و«أنغامي».

الجدير بالذكر أن «روميكا.أورج» منصة تدوين رقمي (نصي ـ صوتي ـ بصري). تهتم بالثقافة والإبداع، تفتح مساحتها لكل الأفكار التي يحركها الشغف. و«Roomica» كلمة رومانية تعني «الغرفة». اتخذ منها الموقع اسمًا ومنطلقًا، لما تتمتع به «الغرفة» من خصوصية شديدة في كل البيوت. إذ يقضي فيها الفرد فترة من الراحة والتفكّر والاسترخاء والاستعداد أيضًا لمواجهة الحياة.

برواز

[برواز][bigposts]