شباك

[شباك][twocolumns]

كيف يصبح الصحفي الفقير «ثريًا»؟


كتب - أحمد الرومى

لا لا، ليس الثراء الذي أقصده هو ما تبادر إلى ذهنك. فالصحافة ليست مهنة جمع أموال، بقدر ما هى رسالة يؤدها إنسان موهوب له ميزات وسمات خاصة، تجعله قادرًا على تنوير الرأي العام بأمانة، وإعطاء المعلومات للقارئ بحرفيّة في إطار سليم وقويم.
الصحفي الفقير هو مَن تحتوي لغته على عدد محدود من المفردات لا يستطيع التجول خارجها، وإذا ما برحها فشل عن التعبير. هذا النوع من الصحفيين يواجه صعوبة في صياغة ما يريد قوله وإيصاله للقارئ، فيقع في أزمة استخدام مفردات في غير موضعها، فيخرج المعنى غير دقيق.
هناك أكثر من طريقة يمكنك أن تدعّم بها لغتك، لتصبح أكثر ثراءً ومرونة في كتابة ما تجيش به نفسك من معانٍ، وما يحتشد به رأسك من أفكار. هذه الطرق تستوجب أن تخصص دفترًا صغيرًا للملاحظات، يكون بمثابة منبّه لذاكرتك بما حصدت من مفردات جديدة ليست موجودة في لغتك. وفيما يلي بعض الطرق التي يمكن أن تزيد بها حصيلتك اللغوية وترفع بورصة مفرداتك.

قراءة الكتب

الخيال عامل مهم جدًا في الإبداع، لذا لا بد من تفعيل خيالك بقدر الإمكان، وقراءة كتب الأدب والشعر مهمة جدًا، فبجانب تنشيط خيالك، يعد الشعر ـ والأدب عمومًا ـ كنز مفردات ساخنة، يمكن أن توسّع بها مجال تعابيرك وتصقل لغتك لتصبح أرقى، أقيم، وأكثر تماسكًا وصمودًا أمام احتشاد المعاني في ذهنك أثناء شروعك في كتابة تقرير صحفي أو مقال يومي أو تحقيق.

الأفلام الأجنبية المترجمة

من أكثر مناهل المفردات المرنة، مشاهدة الأفلام الأجنبية ومتابعة الترجمة التي دائمًا ما تحتوي على مفردات جديدة تضيف إلى حصيلتك اللغوية، إذ تتلقاها وهى منسوجة في إطار حيوي حيّ، يمكّنك من استخدامها في التعبير عمّا يجول بخاطرك عند الحاجة.

المفردات الغريبة

بلا شك، سوف تصادفك مفردات غريبة لا تفهم معناها، أو تمر عليك كلمات لا تعرف إن كانت فصيحة أم "عامية"، فكثير من الكلمات العامية الدارجة هى فى الأصل فصيحة.
وللخروج من هذا المعضل، يمكنك اللجوء إلى موقع المعاني للبحث عن معني الكلمة التي يستعص عليك فهمها، فهو يمكّنك من الكشف عن الكلمة في عدد كبير من معاجم اللغة العربية.

مرحلة الهضم

القصة لا تتوقف عند جمع مفردات جديدة في دفتر لا يغادر جيبك فحسب، بل هناك مرحلة أهم، هى "فرم" و"هرس" تلك المفردات في لغتك. وهذه النتيجة لا تأت إلا بمحاولة إدخال مفرداتك الجديدة في جمل من تأليفك والسعي إلى ترسيخها في ذهنك، يحدث هذا بالممارسة المستمرة في تكوين جمل تحويّ الكلمات المنتقاة، إضافة إلى مراجعة دفتر ملاحظاتك من حين لآخر لتكون كلماتك المختارة حاضرة في ذهنك وقريبة إلى الالتحام بالتعبير والجمل التي تصوغها.

برواز

[برواز][bigposts]