شباك

[شباك][twocolumns]

3 ليالي للسيرة الهلالية في «مولانا» يقدمها الحكاء محمد كساب


يستضيف مركز «مولانا» الثقافي، بوسط البلد، ليالي حكي جديدة للسيرة الهلالية، تمتد لثلاثة أيام متتابعة، تبدأ من الأثنين المقبل وتنتهي الأربعاء. (10 إلي 12 أغسطس)، يقدمها المطرب والحكاء محمد كساب. يروي خلالها مقتطفات من السيرة الهلالية بواقع قصتين في الليلة الواحدة، على أن يكمل مسير الحكاية في الليالي التالية، يتخلل الحكي موسيقى وغناء.
وتعد السيرة الهلالية ملحمة شعبية طويلة، تروي هجرة بني هلال، وتمتد لتشمل تغريبة بني هلال وخروجهم من ديارهم الخرمه ورنية في عالية نجد إلى تونس. إذ هي السيرة الأقرب إلى ذاكرة الناس، والأكثر رسوخًا في الذاكرة الجمعية. وتبلغ نحو مليون بيت شعر. وإن أضفى عليها الخيال الشعبي ثوبًا فضفاضًا باعد بين الأحداث وبين واقعها، وبالغ في رسم الشخصيات.
تكتسب السيرة الهلالية موقعًا متميزًا في التراث الشعبي؛ المصري والعربي، كونها غنيّة بفنونٍ متنوعة. تضم الغناء والحكي والموسيقى ما يجعلها تتوهج بالسحر.



انضّم محمد كساب، حكاء السيرة الهلالية، إلى فرقة الورشة المسرحية عام 2017، دفعة الغناء، يقول «كسّاب» لموقع روميكا.أورج: «إنّ الغناء هو موهبتي الأولى وهدفي الذي أسعى إلى الجمهور من خلاله. لكن بعد لقائي بالمخرج حسن الجريتلي اكتشفت أنّي قادر على تعلم ألوان جديدة من فنون الآداء والحكي والتمثيل، واستفدت من هذه التجربة كونها عاونتني على تطوير آدائي، واكتشفت خبرات جديدة في الوقوف على خشبة المسرح بشكل احترافي».
يهتم «كسّاب» بصقل خبراته في الغناء التراثي الشعبي، والإنفتاح على مقدمي هذا اللون من الفن، ومؤخرًا شارك فرقة «مشروع روح» للإنشاد الصوفي في إحدي حفلاتها، قدّم خلالها مجموعة من الأغنيات التراثية.
ليالي السيرة الهلالية في مركز «مولانا» حضورها متاح للجمهور بدون رسوم، لكن يستلزم الحضور حجز مسبق لمحدودية الأماكن. يمكن الوصول للتفاصيل من هنا.

برواز

[برواز][bigposts]