شباك

[شباك][twocolumns]

أحمد حداد في فرقة «الورشة» بأغنية «ازاى تشوفني» من غناء شروق زهران

شروق زهران خلال أدائها الأغنية ببروفة الورشة  

تسعى فرقة الورشة المسرحية حاليًا إلى ما أسماه مؤسسها المخرج حسن الجريتلي «الورشة الجديدة» من خلال تجديد وتطوير ما تقدمه من فنون متنوعة محورها خشبة المسرح، يتجسد ذلك التوجه في عدد من الملفات تعمل عليها الورشة. منها تجديد رصيدها الفني من الأغاني، بالتوازي مع تمسكها بدورها التنويري ـ المجتمعي في رعاية المواهب الشابة وتقديمها للساحة الفنية.

 خاص ـ روميكا.أورج

موقع «روميكا.أورج» رصد هذه الحالة خلال دعوة تلقاها لحضور «بروفة» شاملة لليلة من ليالي الورشة، ضمّت تقديم أغنية جديدة صيغت بطريقةٍ محاكية لنمط الأدوار التراثية من حيث الكلمات واللحن والآداء. 

الأغنية بعنوان «ازاي تشوفني» من تأليف الشاعر أحمد حداد ولحن حازم شاهين، وغنّتها المتدربة شروق زهران.

أحمد حداد، مؤلف الأغنية، قال لموقع «روميكا.أورج» إن الأغنية كتبها منذ 18 عامًا، وسبق أن قدّمها أول مرة سنة 2006 في عرض «شمس الشتا» وغناها وقتها حازم شاهين بصوته، مشيرًا إلى أنّ الأغنية من أولى الأعمال التي تعاون فيها مع الملحن حازم شاهين.

«حداد» أضاف: «كتبت الأغنية على مقام «جهاركة» وهو مقام كان مستعملًا في فترة العشرينيات من القرن الماضي، وقد استخدمته بهدف صنع أغنية «انتيك»، وقد سمحت لفرقة الورشة بأدائها وضمّها لبرنامجها الفني».
موقع «روميكا.أورج» سجل الأغنية خلال البروفة ويمكن الاستماع إليها من خلال هذا الرابط.


فرقة الورشة كانت قد أطلقت، مطلع الشهر الجاري، دعوة مفتوحة للمثقفين والمبدعين وجمهورها، وكذلك الجهات المعنية بالثقافة والإبداع، سواء رسمية أو مجتمعية، من أجل فتح نقاش حول سبل دعم الفرق المستقلة وحمايتها من خطر التوقف. وذلك بعد تعرضها لأزمة مالية أصبحت تهدد استمرارها في تقديم لياليها الفنية وتدريب الموهوبين.

تزامنت الدعوة مع إطلاق الفرقة هشتاج #لازم_الورشة_تكمل للتعريف بأزمتهم وللمشاركة في تقديم أطروحات داعمة لها في أزمتها الأخيرة. 

كانت منصة «روميكا.أورج» قد أنتجت حلقة (بودكاست) للتعريف بفرقة الورشة المسرحية، انطلاقًا من اهتمامها الإبداع (الذي هو ركن أساسي من شعارها «عين على الإبداع») استعرض خلالها أحمد الرومي (مُعدّ ومقدّم الحلقة) مسيرة فرقة الورشة وأبرز فنانيها، وطرح خلالها معالم الأزمة التي تمرّ بها.

يمكن الإستماع إليها عبر هذا الرابط.

برواز

[برواز][bigposts]