شباك

[شباك][twocolumns]

إيمان بالله ياسر ترصد قوة تأثير الإعلام في «الصحافة الأفريقية والتنمية»

تحت شعار «ستة وأربعون عامًا من الاختلاف» تحتفي أرفف دار العربي للنشر والتوزيع، في معرض القاهرة الدولي للكتاب (قاعة 1 جناح B40) بأحد إصداراتها المهمة، التي تركز على تحليل وتفسير دول العمق الأفريقي، وهو كتاب «الصحافة الأفريقية والتنمية» لمؤلفته دكتورة إيمان بالله ياسر، أستاذ مساعد بكلية الإعلام في أكاديمية الشروق، والمتخصصة في الشأن الأفريقي. إذ يعد الكتاب واحدًا من الكتب النادرة التي تتناول تحليل الوضع الأفريقي بمزيد من الدراسة والتدقيق.

يحوي الكتاب بين طياته رصدًا للدور الخاص الذي تقوم به الصحافة في تحقيق التنمية المحلية بالدولة. متخذة الكاتبة الدول الأفريقية نموذجًا، في ظل ما تعانيه من تغييرات سياسية واقتصادية واجتماعية.

يضم الكتاب أربعة فصول، تركّز في ثناياها على الدور المحوري للإعلام، خصوصًا في تكوين السياسات الدولية. متخذة الصحافة رافدًا إعلاميًا ـ نموذجًا ـ للتدليل على الدور البارز الذي قد تلعبه في تنمية الدول.

الكاتبة اتخذت أربع دول أفريقية ـ لها تجارب تنموية في هذا الصدد ـ كحالة ترصد من خلالها طرحها، هى دول السنغال، تونس، جنوب إفريقيا، وكينيا.

صفحات الكتاب تسجل بدقة التغييرات التي طرأت على تلك الدول الإفريقية فيما يخص الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وتعامل الصحافة مع هذه المعطيات في إطار منهجي مدروس، يسعى لتفسير وطرح القضية بشكل دقيق وواضح.

ويبرز الكتاب الواقع الصحفي الإفريقى «المتأثر بالتغييرات السياسية والاقتصادية الداخلية، لترسم صورة مغايرة عن الصحافة الإفريقية التي كنا ما نعتقد أنها صحف ضعيفة وغير مؤثرة»  بحسب الكتاب.

«الصحافة الأفريقية والتنمية» هو الكتاب الثاني للدكتورة إيمان بالله ياسر، من ضمن ثلاث مؤلفات لها. أولها «الإعلام وتزييف الوعي بقضايا ومشكلات المجتمع تداعيات ثورة 25 يناير»، الذي كتبته بالمشاركة مع دكتور محمد سيد أحمد. وأخرها كتاب «الخطاب الصحفي الأفريقي» الصادر عن دار العربي للنشر التوزيع.

برواز

[برواز][bigposts]