شباك

[شباك][twocolumns]

حكايات "مساحة" صوت أهل غزة في "جزويت" القاهرة

فرقة مساحة مع الجمهور في ختام ليلة العرض         


نظمت فرقة "مساحة" للحكي ليلة فلسطينية، مساء أمس، بالتعاون مع جمعية النهضة العلمية والثقافية "جزويت" القاهرة، تحت عنوان "حكايات أرض العزة- فلسطين".

العرض ـ الذي امتد لساعتين ـ شمل باقة من الحكايات وقصائد الشعر والأغنيات التي تروي قصص من الصمود والبطولات والمعاناة التي يعيشها الشعب الفلسطيني تحت هول الاحتلال الإسرائيلي.

مي عبد السلام مخرجة العرض ومؤسسة الفرقة، قالت لـ "روميكا.أورج" إن الفرقة تأخذ على عاتقها التعبير عن محنة الشعب الفلسطيني، لذا خصصت ليلتين حكي من أجل مساندة أهل قطاع غزة في الدفاع عن أرضهم ووطنهم.

تأسست فرقة "مساحة" المستقلة في فبراير 2022، وهي تهتم بفن الحكي، بداية من تكوين الفكرة وحتى صياغتها بصورتها الدرامية وعرضها للجمهور.

وعن الفرقة تقول "عبد السلام": "مساحة هي نخبة من الحكائين الكتبة، الصائغين للحكايات بداية من الفكرة إلى أن تصل للجمهور كاملة بممتعة. وأضافت "عبد السلام": "احنا بنتعب ونشتغل على أي حكاية أيام وشهور، قبل ما تطلع للنور، ومع بداية تصفيق الجمهور معجبًا وراضيًا بحكينا، بننسى التعب، واحنا شايفيين الناس بتقول الحكايات دي شبهنا".

وعن سبب اختيار اسم "مساحة" لفرقتها تقول "عبد السلام": "اخترت هذا الاسم لإيماني الشديد بضرورة وجود مساحة للتعبير عن أنفسنا أيًا ما كانت، على أن يكون شعارها "الدار الآمنة" لإيماني أيضَا أن أخلاقيات المشروع تلزمنا أن نكون آمنين على جميع الحكايات وأصاحبها، سواء الحكايات المعلنة أو غير المعلنة للجمهور ".

شارك في ليلة الحكي من فرقة "مساحة" الحكائين: سارة حسن، نرمين العطار، دينا هريدي، هشام عبد الحميد، مي عبد السلام، محمد كامل، محمد زوام، عطية أحمد، وأحمد الرومي.

برواز

[برواز][bigposts]