شباك

[شباك][twocolumns]

5 طرق تحميك من السرقة في الشارع


هل سمعت يومًا عن شخص تعرض للسرقة على يد لص يستقل دراجة بخارية؟ هل تعلم أنك من الممكن أن تكون يومًا ما ضحية لص يخطف هاتفك أو حقيبتك ويفر هربًا؟

أن انتشار الدراجات البخارية غير المرخصة، أو لا تحمل لوحات معدنية، جعلها أداة فاعلة في يد الخارجين على القانون، يوقعون بها عشرات الضحايا بشكل مستمر، حيث تقترب منك سيارة أو موتوسيكل ويخطف مستقلهما حاجياتك ثم ينطلق مسرعًا دون أن يوقفه أحد. 

في هذا التقرير نمنحك طرق متعددة توفر لك مساحة من الأمن كي لا تتعرض للسرقة في الشارع.

 

عكس اتجاه الطريق

احرص دائمًا على أن تجعل متعلقاتك الشخصية في الجهة المعاكسة لنهر الشارع، مع الالتزام بالسير فوق الأرصفة، بحيث لا يستطيع لص الدراجة البخارية الوصول لك.

 

أرهف السمع

كن منتبهًا لكل ما يدور حولك، لا تفقد تركيزك أثناء مشيك، وأرهف السمع لما يدور في محيطك، خصوصًا صوت الدراجات البخارية، فإذا ما سرت في طريق سريع راقب بسمعك صوت الموتوسيكلات، لتحديد مدى قربها منك، ومدى سرعتها، وهنا تستطيع أن تتحفز لحماية نفسك من السرقة، عن طريق تأمين متعلقاتك من الخطف. 

 

احذر نوافذ المواصلات!

لا تجرى مكالمات تليفونية إذا كنت جالسًا بجوار شباك في المواصلات، خصوصًا  لو كانت العربة التي تستقلها متوقفة أو تسير ببطء، فهناك لصوص يتحينون الفرصة ليقوموا بالتقاط الهاتف من يدك في لمح البصر ويذوبون في الزحام، لقد وقع في هذه الطريقة ضحايا كثر من المواطنين، في الأتوبيسات والمترو وسيارات الميكروباص.

 

تكنيك الشوارع الخالية

ابتعد عن السير على جانبي الطريق في الشوارع الخالية، فقد يكون هناك من ينصب لك كمين وينتظرك في أحد مداخل العمارات أو الحارات الجانبية، بل إذا ما أجبرك المكان الذي تقصده السير في شوارع خالية، أو غير منارة جيدًا، امشي في نهر الطريق، حيث تقل مساحة تعرضك للسرقة بالإكراه، كونه مكانًا مكشوفًا.

 

راقب خيالك

ركز مع خيالك الذي تصنعه لك أعمدة الإنارة  أو ضوء الشمس على الأرض، لترصد إذا ما كان هناك شخص يتتبعك أم لا، فهذه الطريقة تمكنك من تحديد مدى اقتراب الأشخاص الذين يسيرون خلفك منك، وبالتالي تتاح لك فرصة لاتخاذ الحيطة إذا ما شعرت أن هناك من يحاول اختراق دائرة أمانك.

برواز

[برواز][bigposts]